Monday, November 24, 2014

Dzikir Setelah Shalat

Sumber Gambar Disini

Compiled by: ANDIKA MAULANA

I.                   PENDAHULUAN
Allah berfirman, “Ingatlah Aku niscaya Aku akan mengingatmu,” dan firmannya juga, “Tiadalah Aku menciptakan jin dan menusia melainkan untuk beribadah kepadaku.”
Dari dua ayat di atas dapat diambil pelajaran, bahwa keadaan terbaik seorang hamba ialah keadaan dimana ia mengingat Allah SWT, dan menyibukkan diri dengan dzikir-dzikir yang diajarkan oleh Rasulullah SAW.
Oleh karena itu, di makalah ini akan dibahas dzikir setelah shalat berdasarkan hadits-hadits Nabi SAW.

II.                POKOK PEMBAHASAN
a.       Hukum Dzikir Setelah Shalat
b.      Hadits-Hadits Tentang Dzikir Setelah Shalat
c.       Penjelasan Hadits

III.             PEMBAHASAN
A.    Hukum Dzikir Setelah Shalat
Imam Syafi’i berkata: “Saya memilih untuk berdzikir kepada Allah setelah selesai shalat dengan merendahkan suara bagi imam dan makmum, kecuali apabila ia adalah seorang imam yang wajib diambil pelajaran darinya, maka ia harus mengeraskan bacaan dzikirnya hingga ia mengira bahwa orang-orang telah mengerti dan mendapat pelajaran darinya. Kemudia ia membaca perlahan-lahan, karena sesungguhnya Allah SWT berfirman dalam surat Al-Isra’ ayat 110:
Katakanlah: "Serulah Allah atau serulah Ar-Rahman. dengan nama yang mana saja kamu seru, Dia mempunyai Al asmaaul husna (nama-nama yang terbaik) dan janganlah kamu mengeraskan suaramu dalam shalatmu dan janganlah pula merendahkannya dan carilah jalan tengah di antara kedua itu".[1]
Imam Nawawi menyebutkan dalam kitabnya -al-Adzkar- , bahwa “para ulama sepakat atas sunnahnya berdzikir setelah shalat.[2]

B.     Hadits-Hadits Tentang Dzikir Setelah Shalat[3]

135 - (591) حدثنا داود بن رشيد. حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن أبي عمار (اسsمه شداد بن عبدالله) عن أبي أسماء، عن ثوبان؛ قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا انصرف من صلاته، استغفر ثلاثا. وقال "اللهم! أنت السلام ومنك السلام. تباركت يا ذا الجلال والإكرام". قال الوليد: فقلت للأوزاعي: كيف الاستغفار؟ قال: تقول: أستغفر الله، أستغفر الله.

136 - (592) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير. قالا: حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن عبدالله بن الحارث، عن عائشة؛ قالت:
كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا سلم، لم يقعد. إلا مقدار ما يقول "اللهم! أنت السلام ومنك السلام. تباركت يا ذا الجلال والإكرام" وفي رواية ابن نمير "يا ذا الجلال والإكرام".

(592) وحدثناه ابن نمير. حدثنا أبو خالد (يعني الأحمر) عن عاصم، بهذا الإسناد. وقال "يا ذا الجلال والإكرام".

(592) وحدثنا عبدالوارث بن عبدالصمد. حدثني أبي. حدثنا شعبة عن عاصم، عن عبدالله بن الحارث. وخالد عن عبدالله بن الحارث. كلاهما عن عائشة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، بمثله. غير أنه كان يقول "يا ذا الجلال والإكرام".

137 - (593) حدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا جرير عن منصور، عن المسيب بن رافع، عن وراد مولى المغيرة بن شعبة؛ قال:
كتب المغيرة بن شعبة إلى معاوية؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الصلاة وسلم، قال "لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم! لا مانع لما أعطيت. ولا معطي لما منعت. ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

(593) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وأحمد بن سنان. قالوا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن وراد مولى المغيرة بن شعبة، عن المغيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله. قال أبو بكر وأبو كريب في روايتهما: قال فأملاها على المغيرة. وكتبت بها إلى معاوية.

(593) وحدثني محمد بن حاتم. حدثنا محمد بن بكر. أخبرنا ابن جريج. أخبرني عبدة بن أبي لبابة؛ أن ورادا مولى المغيرة بن شعبة قال:
كتب المغيرة بن شعبة إلى معاوية (كتب ذلك الكتاب له وراد) إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، حين سلم، بمثل حديثهما. إلا قوله "وهو على كل شيء قدير" فإنه لم يذكر.

(593) وحدثنا حامد بن عمر البكراوي. حدثنا بشر (يعني ابن المفضل). ح قال وحدثنا محمد بن المثنى. حدثني أزهر. جميعا عن ابن عون، عن أبي سعيد، عن وراد، كاتب المغيرة بن شعبة؛ قال:
كتب معاوية إلى المغيرة. بمثل حديث منصور والأعمش.

138 - (593) وحدثنا ابن أبي عمر المكي. حدثنا سفيان. حدثنا عبدة بن أبي لبابة وعبدالملك بن عمير. سمعا ورادا كاتب المغيرة بن شعبة يقول:
كتب معاوية إلى المغيرة: اكتب إلي بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال فكتب إليه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، إذا قضى الصلاة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم! لا مانع لما أعطيت. ولا معطي لما منعت. ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

139 - (594) وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير. حدثنا أبي. حدثنا هشام عن أبي الزبير؛ قال:
كان ابن الزبير يقول في دبر كل صلاة، حين يسلم "لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله. لا إله إلا الله. ولا نعبد إلا إياه. له النعمة وله الفضل. وله الثناء الحسن. لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون". وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة.

140 - (594) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة، عن أبي الزبير، مولى لهم؛ أن عبدالله بن الزبير كان يهلل دبر كل صلاة. بمثل حديث ابن نمير. وقال في آخره: ثم يقول ابن الزبير:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة.

(594) وحدثني يعقوب بن إبراهيم الدورقي. حدثنا ابن علية. حدثنا الحجاج بن أبي عثمان. حدثني أبو الزبير قال:
سمعت عبدالله بن الزبير يخطب على هذا المنبر. وهو يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، إذا سلم، في دبر الصلاة أو الصلوات. فذكر بمثل حديث هشام بن عروة.

141-(594) وحدثني محمد بن سلمة المرادي. حدثنا عبدالله بن وهب عن يحيى بن عبدالله بن سالم، عن موسى بن عقبة؛ أن أبا الزبير المكي حدثه؛ أنه سمع عبدالله بن الزبير وهو يقول، في إثر الصلاة إذا سلم، بمثل حديثهما. وقال في آخره: وكان يذكر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

142 - (595) حدثنا عاصم بن النضر التيمي. حدثنا المعتمر. حدثنا عبيدالله. ح قال وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليث عن ابن عجلان. كلاهما عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ (وهذا حديث قتيبة) أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالوا:
ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم. فقال "وما ذاك؟" قالوا: يصلون كما نصلي. ويصومون كما نصوم. ويتصدقون ولا نتصدق. ويعتقون ولا نعتق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفلا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم؟ ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم" قالوا: بلى: يا رسول الله! قال "تسبحون وتكبرون وتحمدون، دبر كل صلاة، ثلاثا وثلاثين مرة". قال أبو صالح: فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالوا: سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا. ففعلوا مثله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".
وزاد غير قتيبة في هذا الحديث عن الليث عن ابن عجلان: قال سمي: فحدثت بعض أهلي هذا الحديث. فقال: وهمت. إنما قال "تسبح الله ثلاثا وثلاثين وتحمد الله ثلاثا وثلاثين وتكبر الله ثلاثا وثلاثين" فرجعت إلى أبي صالح فقلت له ذلك. فأخذ بيدي فقال: الله أكبر وسبحان الله والحمد لله. الله أكبر وسبحان الله والحمد لله. حتى تبلغ من جميعهن ثلاثة وثلاثين.
قال ابن عجلان: فحدثت بهذا الحديث رجاء بن حيوة. فحدثني بمثله عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

143 - (595) وحدثني أمية بن بسطام العيشي. حدثنا يزيد بن زريع. حدثنا روح عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنهم قالوا:
يا رسول الله! ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم. بمثل حديث قتيبة عن الليث. إلا أنه أدرج، في حديث أبي هريرة، قول أبي صالح:
ثم رجع فقراء المهاجرين. إلى آخر الحديث. وزاد في الحديث: يقول سهيل: إحدى عشرة إحدى عشرة. فجميع ذلك كله ثلاثة وثلاثون.

144 - (596) وحدثنا الحسن بن عيسى. أخبرنا ابن المبارك. أخبرنا مالك بن مغول. قال:
سمعت الحكم بن عتيبة يحدث عن عبدالرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "معقبات لا يخيب قائلهن (أو فاعلهن) دبر كل صلاة مكتوبة. ثلاث وثلاثون تسبيحة. وثلاث وثلاثون تحميدة. وأربع وثلاثون تكبيرة".

145 - (596) حدثنا نصر بن علي الجهضمي. حدثنا أبو أحمد. حدثنا حمزة الزيات عن الحكم، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال:
"معقبات لا يخيب قائلهن (أو فاعلهن) ثلاث وثلاثون تسبيحة. وثلاث وثلاثون تحميدة. وأربع وثلاثون تكبيرة. في دبر كل صلاة".

(596) حدثني محمد بن حاتم. حدثنا أسباط بن محمد. حدثنا عمرو بن قيس الملائي عن الحكم، بهذا الإسناد، مثله.

146 - (597) حدثني عبدالحميد بن بيان الواسطي. أخبرنا خالد بن عبدالله عن سهيل، عن أبي عبيد المذحجي (قال مسلم: أبو عبيد مولى سليمان بن عبدالملك) عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين. وحمد الله ثلاثا وثلاثين. وكبر الله ثلاثا وثلاثين. فتلك تسعة وتسعون. وقال، تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر".

(597) وحدثنا محمد بن الصباح. حدثنا إسماعيل بن زكرياء عن سهيل، عن أبي عبيد، عن عطاء، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. بمثله.

C.    Penjelasan Hadits
135 – (591) “Apabila Rasulullah SAW usai dari shalatnya, maka beliau membaca istighfar sebanyak tiga kali,” yang dimaksud dengan kata insharafa (artinya: usai) adalah setelah beliau melakukan salam penutup.[4]
142 – (595) “Orang-orang yang memiliki banyak harta bisa mendapatkan derajat yang tinggi dan kenikmatan yang kekal,” bentuk tunggal lafadz ad-dutsur adalah ad-datsr yang berarti harta yang melimpah. Dalam kalimat hadits di atas terkandung dalil yang menyebutkan tentang keutamaan orang kaya yang mensyukuri kekayaannya dibandingkan dengan orang fakir yang sabar dengan kemiskinannya. Namun ada perbedaan pendapat yang cukup masyhur di kalangan para ulama mengenai permasalan ini, baik dari kalangan ulama generasi salaf maupun khalaf.[5]
144 – (596) “Formula dzikir yang dibaca setiap seusai shalat fardhu tidak akan menyebabkan rugi orang yang melafadzkannya atau orang yang mempraktikannya,” al-Harawi berkata, Samurah berkata, “Makna kalimat hadits di atas adalah hendaklah lafadz tasbih tersebut dibaca seusai mengerjakan shalat.” Abul Hasyim berkata: Dzikir setelah selesai shalat disebutkan dengan istilah mu’aqqibat, karena formula dzikir tersebut dilakukan secara berulang kali. Oleh karena itu, jika di dalam firman Allah SWT pada surah ar-Ra’ad ayat 11 disebutkan istilah: lahu mu’aqqibat (bagi manusia ada malaikat-malaikat yang selalu mengikutinya bergiliran), maka yang dimaksud dengan mu’aqqibat disini adalah malaikat yang saling menggantikan posisi malaikat yang lain.[6]
146 – (497) “Setiap selesai shalat,” cara baca lafadz dubur adalah dengan men-dhammah huruf dal. Cara baca seperti inilah yang masyhur dalam bahasa Arab dan beberapa riwayat hadits. Abu Umar al-Mathrizi berkata di dalam kitabnya yang berjudul al-Mawaqit, “Cara baca lafadz tersebut adalah dengan mem-fathah huruf dal sehingga berbunyi dabur. Karena itu, jika ada lafadz Arab, daburu kulli syai’, maka maknanya adalah di akhir waktu sesuatu, baik akhir shalat atau yang lainnya.” Menurut Abu Umar, car abaca seperti itulah yang masyhur di dalam bahasa Arab.[7]
Ad-Daudi menyebutkan keterangan yang berasal dari Ibnu al-Arabi, “Kata dubur bisa dibaca dengan men-dhammah huruf dal dan juga bisa dengan membacanya fathah sehingga berbunyi dabur. Makna lafadz tersebut adalah akhir sesuatu. Namun yang shahih adalah cara baca dengan men-dhammah huruf dal. Al-Jauhari dan ulama yang lain hanya menyebutkan cara baca tersebut.[8]

IV.             KESIMPULAN
Dari uraian di atas dapat diambil kesimpulan sbb:
1.      Para ulama sepakat bahwa dzikir setelah shalat hukumnya sunnah.
2.      Ketika seseorang berdzikir setelah shalat, hendaknya dengan merendahkan suara bagi imam dan makmum, kecuali apabila ia adalah seorang imam yang wajib diambil pelajaran darinya, maka ia harus mengeraskan bacaan dzikirnya hingga ia mengira bahwa orang-orang telah mengerti dan mendapat pelajaran darinya
3.      Banyak hadits-hadits yang menyebutkan tentang dzikir setelah shalat seperti yang telah disebutkan di atas. Hendaknya bagi setiap muslim mengamalkan dzikir-dzikir yang dianjurkan oleh Nabi SAW.



[1] Imam Syafi’i Abu Abdullah Muhammad bin Idris, Ringkasan Kitab Al Umm, diterjemahkan oleh Mohammad Yasir Abd Mutholib dari “Mukhtashar Kitab Al Umm fiil Fiqhi,” Jilid I, (Jakarta: Pustaka Azzam, 2013), Cet. X, h. 197.
[2] Imam An Nawawi, Al-Adzkar, (ttt: al-Haramain, 1955), Cet. IV, h. 66.
[3] Imam An Nawawi, Syarah Shahih Muslim (5), diterjemahkan oleh Wawan Djunaedi Soffandi dari “Shahih Muslim bi Syarh An Nawawi,” Jilid 5, (Jakarta: Pustaka Azzam, 2010), Cet. I, h. 259-274.
[4]Ibid. h. 274.
[5] Ibid. h. 274-275.
[6] Ibid. h. 277.
[7] Ibid. h. 278.
[8] Ibid.

No comments: